Saturday, November 04, 2006

ويكيبيديا موسوعة قلبت كل المقاييس



ويكيبيديا

وكيبيديا أو ما يسمى بموسوعة الانترنت المفتوحة هي أحد أشهر الموسوعات المتوفرة على الشبكة العالمية الانترنت ، جزافا نقول وكيبيديا هي موسوعة من لا موسوعة له. هذه الموسوعة بنيت باستخدام صفحات الويكي أو الصفحات القابلة للتعديل بشكل سريع وهو ما شكّل ثورة من ناحية المعلوماتية الموجودة عليها اذ تتوفر هذه الموسوعة بعدة لغات ابتداء من اللغة الانجليزية وانتهاء باللغات الآسيوية والأفريقية.
تحتوي هذه الموسوعة على أكثر من 15 ألف موضوع في كل لغة على الأقل وبمحتوى مفتوح ، أي انه باستطاعة أي شخص التسجيل والتعديل على أي محتوى لا يرى صحته وتتم مراجعة هذا المحتوى الجديد عن طريق الزوار والمسجلين في الموقع وإمّا دعم التغيير أو نقضه وإرجاعه للمحتوى القديم.
بدأ مشروع ويكيبيديا في 15 يناير عام 2001 م بواسطة جيمس وايلز كجزء من منظمة وكيبيديا الغير ربحية وشكل هذا المشروع على مدى خمس سنوات ثورة في عالم الموسوعات.
وكيبيديا موجودة باللغة العربية ولكن وللأسف ليست بجودة اللغة الانجليزية، حيث أننا نتحدث عن الآف المواضيع في اللغة العربية مقارنة مع ملايين المواضيع باللغة الانجليزية، مع العلم أن معظم المحتوى الموجود باللغة العربية هو محتوى جيد ومشجّع.

رابط الموسوعة:
http://www.wikipedia.org/


تحياتي
عبدالرحمن

1 comment:

Anonymous said...

I do Experience that today, ωe Get thе sрunk to comρuterѕ and tro choі.


Μy wеb page - game